ما يجب القيام به في حالة الطوارئ

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

​​​​​​​​

 محرر المحتوى

يعتبر التسريب في أنابيب المياه وانقطاع التيار الكهربائي والحرائق بعضاً من المشكلات التي قد تواجهها في العقار، ومن الممكن حدوثها حتى عندما لا تكون في الحسبان. يتناول هذا الدليل بعضاً من حالات الطوارئ ويقدم لك نصائح أساسية حول ما يجب القيام به قبل وأثناء وبعد وقوع حالة الطوارئ.

كن مستعداً للطوارئ

عندما تقع حالة طوارئ يجب عليك أن تتصرف بسرعة للحفاظ على سلامة الجميع والحدّ من الأضرار التي قد تلحق بعقارك. هناك بعض الاحتياطات البسيطة التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في الاستعداد للأسوأ.

خذ وقتاً كافياً لتعرف مكان مفاتيح التحكم الرئيسية للكهرباء والآخر الخاص بالمياه لأنك قد تحتاج لقطع التوصيل عن عقارك وإيقافه على وجه السرعة. ومن المستحسن وضع قائمة بأرقام الطوارئ في متناول اليد حتى تتمكن من التصرف بسرعة عند وقوع طوارئ المياه والكهرباء: كرقم السباك والكهربائي والطبيب ورقم طوارئ شركة أبوظبي للتوزيع، وتجهيز حقيبة صغيرة للطوارئ تحتوي على مصباح يدوي وبعض معدات الإسعافات الأولية الأساسية وحفظها في مكان يسهل الوصول إليه. ولا تنسى فحص بطاريات المصباح اليدوي وتبديلها من وقت لآخر. كما يمكنك أن تحتاط للطوارئ عبر تركيب أجهزة كشف الدخان في منزلك، وتحرص على أن تكون بوليصة التأمين سارية المفعول وتغطي أضرار الفيضانات والحرائق.

طوارئ الشبكة

طوارئ الشبكة كقاعدة عامة، إذا كانت المشكلة في عقارك دون باقي جيرانك فإن إصلاحها عادة ما يكون على عاتقك أو على عاتق مالك العقار. أما إذا كان الضرر يؤثر على جميع جيرانك - مثل تلف شبكة خطوط الكهرباء، أو في حالة حدوث مشكلة ما في معدات شركة أبوظبي للتوزيع، أو حدوث تسريب كبير في المياه أو عطل كهربائي على طول الشارع - فمن المحتمل أن يكون العطل بسبب مشكلة في الشبكة أو المعدات، وعندها تكون أعمال الصيانة من مسؤوليتنا.

لدينا خط طوارئ مفتوح دائماً لتلقي مكالماتكم، فإن لاحظت أمراً يحتاج لتدخلنا اتصل على الرقم2332 800 للإبلاغ عن المشكلة فوراً، وسنرسل فريقاً للتحقيق وتشخيص المشكلة والتأكد من التعامل معها بأمان. الأمر المهم هو أن يتم إخطارنا بسرعة بالمشاكل التي تحدث كانقطاع التيار الكهربائي، والذي يمكن أن تكون آثاره خطيرة جداً على العملاء ذوي احتياجات الرعاية الصحية الخاصة الذين يحتاجون للطاقة على مدار الساعة من أجل عمل الأجهزة الحساسة أو المعدات الطبية الأخرى.

تولّى مسؤولية السلامة الكهربائية

عند وجود قطع مجدول للخدمة فإننا سنقوم بإشعارك قبل يومين من التاريخ المحدد لانقطاعها، ولكن يحدث في بعض الأحيان أن يطرأ عطل غير متوقع في الكهرباء. عند انقطاع الكهرباء عن عقارك تأكد من أن الانقطاع يشمل جيرانك أيضاً. وإذا لم يكن هذا الانقطاع يشمل الجيران فمن المرجح أن تكون المشكلة في عقارك فقط. تحقق من وضع مفاتيح التحكم الرئيسية للكهرباء وحاول التشغيل مرة أخرى. وفي حال لم يعود التيار الكهربائي قم بالاتصال بالفني المختص فوراً، فقد يكون هناك تماس كهربائي في منزلك.

لا تحاول أبداً إصلاح العطل أو القيام بأعمال الصيانة بنفسك، فإن أي خلل في أحد الأجهزة الكهربائية أو مشكلة في تمديدات العقار قد تؤدي إلى حريق. في حال حدوث حريق قم بقطع التيار الكهربائي على الفور، سواء من المقبس أو من مفاتيح التحكم الرئيسية أو بفصل الجهاز مصدر الخطر. لا تستخدم الماء لإطفاء الحريق الناجم عن تماس كهربائي. بل استخدم مطفأة حريق متعددة الاستعمالات إن كان ذلك ممكناً، أما إذا امتد الحريق فأبعد الجميع عن مصدر الخطر فوراً وقم باستدعاء الدفاع المدني على الرقم 997.

إن أي تماس مباشر مع مصدر الكهرباء السارية قد يهدد حياتك. لذلك فإنه من الضروري الحرص عند تعرّض شخص ما لصدمة كهربائية على عدم حصول أي تماس معه، وإلا فمن المرجح أن تتلقى أنت الصدمة أيضاً. قم بقطع التيار الكهربائي على الفور، سواء من المقبس أو من مفاتيح التحكم الرئيسية. إن لم يكن ذلك ممكناّ استخدم أي أداة معزولة أو مصنوعة من الخشب وحاول قطع الاتصال بين مصدر الكهرباء السارية والمصاب. فكلما طالت فترة تعرض المصاب للكهرباء، ارتفعت نسبة الخطر على حياته. أطلب المساعدة الطبية فوراً في حالات الصدمة الكهربائية حتى إن بدا المصاب على ما يرام.

تطبيق الحلول الصحيحة لمعالجة طوارئ المياه

إذا غمرت المياه عقارك فإن أول أمر يتوجب عليك فعله هو إيقاف توصيل المياه والكهرباء من مفاتيح التحكم الرئيسية، فهذا من شأنه أن يساعد على وقف الفيضان ومنع تماس الماء بالكهرباء لدرء خطر حدوث الحرائق الكهربائية أو الصدمات. اتصل بالفني المختص لحل المشكلة ولا تلمس أياً من التجهيزات الكهربائية المبتلة أو الرطبة. بعد زوال الخطر، حاول إلتقاط صور للأضرار البالغة من أجل عرضها على شركة التأمين.

تخضع المياه التي تصلك ضمن خدماتنا للاختبار بشكل دائم للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستخدام والشرب. إلا أن حالة الأنابيب وخزان الماء في عقارك هي خارج نطاق مسؤولياتنا. ولا يتبادر للعملاء أنه يمكن للشوائب والملوثات أن تتراكم مع مرور الوقت وتؤثر على نوعيّة المياه في عقارك. لهذا ولتجنب تغير اللون ومشاكل تلوث الماء بالبكتيريا يجب تنظيف خزان الماء والأنابيب وصيانتها بشكل دوري.