ترشيد استهلاكك من المياه

​​​​

 محرر المحتوى

إن تعلّم طرق جديدة لترشيد استهلاك المياه في داخل وخارج منزلك هو أمر رائع. كما أصبح بإمكانك أيضاً مراقبة مقدار توفيرك من خلال ضبط استهلاكك اليومي ومقارنته مع الفترات الزمنية. إنها طريقة سهلة وسريعة تبقيك على إطلاع دائم بكمية استهلاكك.

تابع قراءة عداد الماء في عقارك بانتظام

إن معرفة كيفية عمل عداد الماء في عقارك يجعل من السهل عليك أن تراقب مقدار استهلاكك. يتيح لك هذا أن تعرف ما إذا كانت الإجراءات التي تقوم بها للحدّ من استهلاكك ناجعة أم لا، ويسمح لك بمقارنة مبالغ التوفير في فواتيرك مع تكاليف شراء أجهزة توفير المياه أو غيرها من المعدات.

اضبط استهلاك عائلتك اليومي

ينقسم الرقم الظاهر على عداد المياه الخاص بعقارك إلى قسمين: الرقم الذي يسبق فاصلة الكسور العشرية يشير إلى الاستهلاك بالمتر المكعب أو الوحدة، في حين أن الأرقام بعد الفاصلة العشرية تسجل الليترات التي استهلكتها. لا بدّ من قراءة الرقم كله، قبل وبعد الفاصلة العشرية لتحصل على مقدار استهلاكك بالمتر المكعب.

لضبط الاستهلاك اليومي، اقرأ العداد وسجل قراءتك ثم أعد الكرّة في نفس الوقت من اليوم التالي. ثم قم بطرح القراءة الأولى من القراءة الثانية للحصول على استهلاكك ليوم واحد.

معدل استهلاك الفرد في الأسرة

إذا كانت المدة الزمنية بين القراءتين أكثر من يوم واحد فسيكون عليك دائماً طرح القراءة الأولى من القراءة الثانية، إلا أنه يجب عليك بعد ذلك أن تقسّم ناتج الطرح على عدد الأيام بين القراءتين للحصول على متوسط الاستهلاك اليومي لعائلتك من المياه. إذا قمت بتقسيم الناتج على عدد أفراد أسرتك، فستحصل على معدل استهلاك الفرد في أسرتك.

على سبيل المثال: إذا أخذت القراءة الأولى في 1 مارس وكانت (1200.00) والثانية في 31 مارس وكانت (1245.00)، فإن الاستهلاك الاجمالي خلال الشهر سيكون 45 متراً مكعباً، على اعتبار أن المدة الزمنية بين التاريخين هي 30 يوماً.

وبهذا يكون الاستهلاك اليومي هو الفرق بين القرائتين (45) مقسوماً على عدد أيام الفترة الزمنية التي تفصل بين القرائتين (30 يوماً). وبذلك يكون 45/30 = 1.5 متراً مكعباً. مما يشير إلى المعدل اليومي لاستهلاك الأسرة ككل،

وإذا كانت الأسرة تتألف من خمسة أفراد فعليك ببساطة تقسيم ناتج المعدّل اليومي للاستهلاك على 5 للحصول على متوسط الاستهلاك للفرد الواحد: 1.5 متر مكعب / 5 أفراد العائلة = 0.3 متر مكعب. هذا الرقم (0.3 متر مكعب) يعني 300 لتراً من المياه حصة الفرد في اليوم.

قارن استهلاكك

في معظم البلدان المتقدمة يكون متوسط الاستهلاك عادة بين 150-300 لتراً للشخص الواحد في اليوم. لكن لا داعي للقلق إن أظهرت قراءات استهلاكك معدلاً أعلى بقليل. ففي طقس أبوظبي الحار، نستهلك الكثير من المياه في استخدامات متعددة مثل حمامات السباحة، وغسيل السيارات وسقاية الحدائق. ومع ذلك، إذا كان استهلاكك أعلى من المتوسط فقد يكون لديك تسريب للماء في تمديدات العقار الذي تسكنه، لهذا عليك الاتصال بسباك مؤهّل للتحقق من الأمر.

ولتتشكل لديك فكرة عن المبلغ الذي يجب أن تدفعه يرجى مراجعة دليل الاستهلاك لمقارنة فاتورتك بمعدل الفاتورة القياسي الذي يدفعه عملاء آخرون ممن يعيشون في عقارات مماثلة لعقارك.

قارن مقدار التوفير

بعد أن صار بإمكانك ضبط استهلاكك من المياه على وجه الدقة ومعرفة تكلفته، أصبح من السهل أن تأخذ قراءات منتظمة وتقارن النتائج عبر الفترات الزمنية. كل ما عليك القيام به هو تجريب طرق مختلفة للحدّ من استهلاكك ومراقبة العداد للتأكد من أنك تسيطر على مقدار استهلاكك.

*
*