تحفيز القطاع الصناعي عبر تعرفة الكهرباء

مساعدة المواقع الصناعية مستوفية الشروط بتكلفة الكهرباء

أطلقت شركة أبوظبي للتوزيع وشركة العين للتوزيع مبادرة مشتركة مع "مكتب تنمية الصناعة " التابع "لدائرة التنمية الاقتصادية" بأبوظبي.

وتهدف المبادرة الى تشجيع الاستثمار ودعم النمو في القطاع الصناعي، بالإضافة الى المساهمة في تحقيق هدف رؤية ابوظبي "بضمان الاستدامة المالية للقطاعات الحيوية".


ستدعم هذه المبادرة الشركات الصناعية في المجالات التالية:

  • رفع كفاءة استخدام الطاقة
  • تقليل التكاليف التشغيلية
  • رفع الإنتاجية
  • تعزيز القدرات التنافسية
  • تشجيع التحول التكنولوجي

تقدم المبادرة تخفيضاً على التعرفة للمواقع الصناعية التي لديها رخصة مفعلة صناعية والمستوفية لشروط ومعايير معتمدة.

يتم تحديد أهلية الشركات الصناعية لبرنامج التحفيز الصناعي من خلال إجراءات تقييم تعتمد على المعايير التالية:

  • مقياس اقتصادي لمدى المساهمة في اقتصاد إمارة ابوظبي – يمثل 50% من المجموع الكلي.
  • مقياس اقتصادي لدرجة الإنتاجية بالشركة – يمثل 30% من المجموع الكلي.
  • مقياس إدارة الطاقة – يمثل 20% من المجموع الكلي.

المعايير الخاصة بقياس مدى المساهمة الاقتصادية ودرجة الإنتاجية متوفرة بالموقع الإلكتروني لمكتب تنمية الصناعة.

فيما يتعلق بالتسجيل في الفترة 2022-2023، فإن منهجية حساب المجموع الكلي ستكون وفقاً لقدرة الإمداد الكهربائي للموقع (تعرف أيضاً باسم "حمل التوصيل").

بالنسبة للمواقع التي لديها أحمال تصل إلى (5) ميغاوات أو تزيد عنها ، فيمكن قياس مساهمة إدارة الطاقة لديها كالتالي:

  • حمل التوصيل: 10%
  • نظام إدارة الطاقة: 10%

بالنسبة للمواقع التي تقل أحمال التوصيل لديها عن (5) ميغاوات، فيمكن قياس مساهمة إدارة الطاقة لديها كالتالي:

  • نظام إدارة الطاقة: 10%

متطلب مؤهلات شركة أبوظبي للتوزيع وشركة العين للتوزيع لإدارة الطاقة

يجب أن يقدم كل موقع دليلاً على توفر العناصر الأساسية لإدارة نظم الطاقة إلى هيئة التصديق الخاصة به. يتم اختبار الأدلة المقدمة وفقًا لمعايير النجاح / الفشل المحددة، والتي يجب تحققها جميعاً ليحصل الموقع على تقرير جهة التصديق. ويمكن لجهة التصديق التواصل مع شركة أبوظبي للتوزيع أو شركة العين للتوزيع للتحقق من أن الإثباتات المقدمة تتوافق مع المتطلبات المطلوبة. وفي حال تم قبول أحد المواقع الصناعية في البرنامج، سيحدد التقييم المستمر من قبل شركة أبوظبي للتوزيع أو شركة العين للتوزيع توافق معايير الأداء في الموقع مع متطلبات البرنامج، وذلك وفق معايير اضافية، لتحديد إذا كان الموقع سيحافظ على أهليته لاستلام التعرفة الصناعية المحفزة خلال العام أم لا.

وتنقسم معايير تقييم إدارة الطاقة لمجموعتين منفصلتين، هما:

  • معايير الانضمام الأولي وإعادة الانضمام التي ينبغي استيفاؤها حتى يحصل الموقع على شهادة المطابقة من هيئة التصديق الخاصة به لإعادة الانضمام إلى البرنامج كجزء من عملية التأهيل السنوية بداية كل عام.
  • معايير تقييم الأداء المستمرة التي ينبغي استيفاؤها ليستمر الموقع في استلام التعرفة التحفيزية.

الجدول 1 : معايير الأداء المستمر: يجب على الموقع أن يكمل المطلوب من أجل الحصول على درجة المساهمة والاستمرار في استلام التعرفة خلال العام.


المتطلبات الإثباتية في بداية العام للمنضمين الجدد والمواقع التي تملك أو لا تملك شهادات ISO مبينة في الجدول 1 أدناه.

يمكن استخدام نفس الوثائق الثبوتية التي تم تقديمها خلال طلب العام السابق من جديد طالما التواريخ لا تزال سارية والإثباتات تفي بالمتطلبات المحددة للسنة الجديدة.

لابد أن تستوفي جميع المواقع كذلك معايير تقييم الأداء المستمرة لضمان استمرارية تمتعها بالتعرفة التحفيزية.

عندما يكون للموقع خصائص أو ظروف خاصة تضع إثبات كفاءة إدارة الطاقة لديه خارج مواصفات الجودة المحددة، يجب على هيئة التصديق لديه استشارة شركة أبوظبي للتوزيع أو شركة العين للتوزيع لضمان إجراء تقييم عادل.

الجدول 2: متطلبات برنامج تحفيز التعرفة الكهربائية بداية كل سنة جديدة


متطلبات مخطط توصيلات الموقع

يجب على المواقع تقديم مخطط حديث ومعتمد لإمداداتها الكهربائية "مخطط توصيلات". إذا لم يكن هناك "مخطط توصيلات" للموقع، بإمكان الشركة التقدم بطلب لشركة أبوظبي للتوزيع أو شركة العين للتوزيع للحصول على نسخة من المخطط إذا كان متوفراً لديها بالأرشيف. وفي حالة عدم توفر نسخة لدى شركة التوزيع فعلى الشركة الصناعية تكليف مقاول كهرباء معتمد لعمل "مخطط الموقع" لتوصيلات الكهرباء لديها، بعدها يجب على مقاول الكهرباء المعتمد التقدم بطلب لشركة التوزيع "طلب تفتيش" لبدء إجراءات إصدار "تقرير التحقق من الموقع". بناء على هذا التقرير تقوم شركة التوزيع بتحديد مدى صحة المعلومات المتضمنة ب "مخطط الموقع". وأعتماد تقرير الفحص الذي يثبت أن المخطط يطابق تفاصيل إمدادات الموقع الكهربائية عبر البريد الإلكتروني أو رسالة مكتوبة.


نموذج تفاصيل الإمداد لشركة التوزيع

يتم بعد ذلك تحميل "مخطط الموقع" على بوابة الموقع الإلكتروني لـ "مكتب تنمية الصناعة" مع رسالة تأكيد صادرة من شركة التوزيع. ويجب ان تتم هذه الخطوات بالتزامن مع تحميل الإثباتات الأخرى المتعلقة بإدارة الطاقة على موقع "مكتب تنمية الصناعة".

إذا قرر "مكتب تنمية الصناعة" منح التعرفة المخفضة سيتم تسليم الموقع الصناعي شهادة بذلك. بعدها يجب إرسال هذه الشهادة لشركة التوزيع عبر البريد الإلكتروني.

علماً بأن عنوان البريد الإلكتروني الذي خصصته شركة ابوظبي للتوزيع لاستلام شهادة الحصول على التعرفة المخفضة هو: ETIP@addc.ae

يتم منح التعرفة المخفضة بمجرد تأكيد شركة التوزيع للمعلومات الخاصة بهم.

للمزيد من المعلومات يُرجى زيارة صفحة الأسئلة الشائعة

للاستفسارات التقنية يمكنكم التواصل باستخدام البريد الالكتروني: ETIPTECHNICAL@addc.ae

*
*
*