توفير المياه خارج منزلك

 محرر المحتوى

في الظروف المناخية التي نعيش فيها من أجواء جافة ومشمسة ودرجات حرارة مرتفعة، يزداد استهلاكنا من المياه لتعبئة أحواض السباحة والحفاظ على خضرة الحديقة ونظافة المركبات. بتعديلات بسيطة وسهلة يمكن لنا أن نحافظ على استمتاعنا بحياة الأجواء الصيفية ونوفر في نفس الوقت في استهلاكنا من المياه. إليكم بعض النصائح المفيدة حول هذه التعديلات:

في الحديقة

إن الاعتناء بالحديقة في أجواء الحرارة المرتفعة لا يعني بالضرورة تكبد فاتورة استهلاك كبيرة من المياه، بل بإمكانكم التوفير في استهلاك المياه ببضع تعديلات بسيطة. الخطوة الأولى هي تركيب نظام الري بالرش أو التنقيط والذي يرشّد من كمية المياه المستخدمة للري. ويمكنكم تركيب برميل المياه العادمة في الحديقة الذي يجمع المياه التي استُهلكت لأغراض الاستحمام والجلي ويكررها لاستخدامها في ري الحديقة. إذا كنت تستخدم نظام الري بالمرشات قم بتعديل المساحة التي تغطيها مياه المرشات بحيث تشمل المساحة المراد ريّها فقط.

ولأن ظروف الطقس هنا صحراوية وقاسية ننصح بزرع الأعشاب الصحراوية التي تقاوم الجفاف في حديقتكم، مع النباتات والشجيرات التي يمكن لها أن تعيش وتزهر بكميات أقل من مياه الري. كما أن إضافة طبقة من السماد أو قشور (لحاء) الشجر حول الأشجار والنباتات الكبيرة يساعد في الحفاظ على الرطوبة وعلى الأعشاب التي تنمو في ظلال الأشجار. أو يمكنكم الاستعاضة عن المساحات العشبية الكبيرة بأجزاء معبدة في الحديقة أو التراس.

في المرآب

لا بدّ من التوقف عن استخدام خرطوم المياه لغسيل السيارات. نحن نعلم أن استخدام خرطوم المياه هو الطريقة الأسهل لغسيل السيارات، لكنه يهدر الكثير من المياه. لذلك لا بدّ لنا من تعلم استخدام الدلو لغسل السيارات والمكنسة عوضاً عن الشطف لتنظيف فناء المنزل.

تحقق من عدم وجود تسرب في أنابيب وحنفيات ووصلات المياه للتأكد من أنها لا تهدر المياه.

في حوض السباحة

تستهلك أحواض السباحة كميات كبيرة من المياه. ولذلك ننصح بعدم تعبئة حوض السباحة في المنازل إلى حدّ السعة القصوى للحفاظ على الماء والتقليل من كمية الهدر عند قضاء يوم من اللعب بالماء مع الأسرة والأصدقاء.

استخدام غطاء خاص لحوض السباحة سيحمي الماء من أشعة الشمس وبالتالي يقلل من تبخرها، حيث يمكن للغطاء أن يقلل من هدر المياه بنسبة 95% في ساعات الظهيرة عندما تكون درجات الحرارة في ذروتها. وهناك طريقة رائعة لتظليل حوض السباحة عبر تصميم نباتات وأشجار الحديقة حول الحوض لتُلقي بظلالها على الحوض وتحجب أشعة الشمس.

لا يجب إفراغ حوض السباحة من المياه إلا عندما يكون ذلك ضرورياً. حيث تحتاج مياه حوض السباحة للتغيير مرة كل 3 إلى 7 سنوات إذا تمت معالجتها بالشكل المطلوب. لا بدّ كذلك من التأكد من عدم وجود تسرب في حوض السباحة بشكل دوري: تحقق من جدران الحوض وما إذا كانت التربة مبللة حول الحوض، أو إذا كانت هناك مشاكل في التمديدات أو تسرب في الأنابيب أو صمامات المياه، أو شقوق في قطع السيراميك أو أنها غير مثبتة بشكل جيد.

اقرأ المزيد