توفير المياه في المنزل

​​​​​​

 محرر المحتوى

إن أبسط التغييرات في عاداتنا اليومية قد يكون لها تأثير على مبلغ فواتيرنا الشهرية وعلى مقدار هدر الماء والحفاظ على البيئة. نرجو منكم أن تحاولوا الالتزام بالقدر الممكن من هذه النصائح حتى تقللوا من قيمة فواتيركم وتستخدموا الماء بشكل مسؤول ودون هدر.

في الحمام

لا تقم بتعبئة حوض الاستحمام واستخدم الدش عوضاً عن ذلك، حيث يمكنك توفير حوالي 45 لتراً من الماء بتخليك عن عادة تعبئة حوض الاستحمام لكل حمام. يتسع حوض الاستحمام بمعدل وسطي لـ80 لتراً من المياه، بينما يستهلك الاستحمام بالدش حوالي 35 لتراً. كما أن الوقت الذي تقضيه في الاستحمام يلعب دوراً كذلك، لذلك نرجو عدم البقاء في الحمام لفترة أطول مما هو ضروري.

لا تتركوا صنبور المياه مفتوحاً عند تنظيف الأسنان أو الحلاقة أو غسل الوجه. قد لا تبدو لكم كمية المياه كبيرة، إلا أن ترك حنفية الماء مفتوحة عدة مرات يساهم في أن تكون كمية الهدر كبيرة، حيث أن الحنفية المفتوحة لفترة 5 دقائق تهدر حوالي 50 لتراً من الماء.

تجنبوا رمي المحارم الورقية وأعقاب السجائر وأية مهملات في دورة المياه، وننصح باستخدام سلة المهملات بدلاً من هدر الماء للتخلص من الفضلات التي نرميها في دورة المياه.

في المطبخ

استخدموا وعاء لغسل الخضراوات عوضاً عن المياه الجارية من الصنبور. ويمكن تطبيق فكرة الوعاء كذلك عند غسل الصحون والطناجر. إذا كنتم تستخدمون غسالة الصحون فتأكدوا من ملئها بالكامل قبل تشغيلها. وكذلك الأمر بالنسبة للغسالة التي تستهلك في كل دورة حوالي 100 لتر من الماء.

ننصح بتعديل إعدادات غسالة الصحون والملابس لوضع العمل بالدورة البيئية (إيكو) أو الغسل السريع إذا كانت هذه الإعدادات متوفرة. ولا تستخدموا وضع دورة الغسل المكثف إلا في حالات البقع المستعصية أو عند الضرورة.

بشكل عام

ننصح بتركيب منظمات المياه أو أجهزة التوفير على الحنفيات ورؤوس الدش، حيث أنها تعمل على إضافة ضغط هواء للماء مما يخفف من كمية المياه المستهلكة. هذه الأجهزة سهلة التركيب ولن يلاحظ المستهلك أي فرق في كمية أو ضغط الماء المستخدم.

تأكد بشكل دوري من عدم وجود تسرب للمياه إذ يمكن لصنبور واحد لم يغلق بإحكام أن يهدر 15 لتراً من الماء يومياً، أما التسريبات الكبيرة فتهدر أكثر من ذلك بكثير. إن أفضل طريقة للتأكد من عدم وجود تسرب في أنابيب المياه في المنزل هي أخذ قراءة العداد في ساعة محددة والتوقف عن استهلاك المياه بعدها لساعتين ثم قراءة العداد مرة أخرى، وإذا كان هناك اختلاف بين القراءتين فهذا يعني أن هناك تسرباً في أنابيب العقار. وفي هذه الحالة لا بدّ من الاتصال بسبّاك مؤهل لتحديد مكان التسرب وإصلاحه.

اقرأ المزيد